Breaking

Post Top Ad

Your Ad Spot

الجمعة، 6 أبريل 2018

قائمة بأهم الحيوانات المهددة بالإنقراض في العالم بالصور

هل تحب أنواع معينة من الحيوانات وتذهب الى حدائق الحيوانات المختلفة لمشاهدتها ؟ هل تعلم أنه من بين الحيوانات التي قد تحب رؤيتها مهددة بخطر الإنقراض ؟ ، مصطلح الحيوانات المهددة بالإنقراض يعني أن الحيوانات الموجودة في قائمتها من المحتمل جدا أن تصبح منقرضة بالفعل وتختفي من عالمنا .

وتختلف درجات قوائم الحيوانات المهددة بالإنقراض على حسب أعداد كل حيوان منهم، فهناك القائمة الحمراء التي تضم أكثر الحيوانات المهددة بالإنقراض وهناك قوائم أخرى تشمل الحيوانات التي في خطر بالغ، وهناك قوائم أخرى تشمل الحيوانات الأقل خطرا للإنقراض .

تقدر الحيوانات المهددة بالإنقراض بحوالي 722 نوع من الحيوانات، بالإضافة الى مئات الحيوانات الأخرى التي تنقرض تماما من البرية قبل أن يتم أكشتافها، وغالبية الحيوانات المهددة بالإنقراض تعيش في المناطق الأستوائية والدول النامية التي لا تحافظ على حقوق الحيوان ولا تحميها من عمليات الصيد المستمرة .

أسباب تعرض الحيوانات لخطر الأنقراض متنوعة ومختلفة، فبعض الحيوانات مهددة بخطر الإنقراض نتيجة التغيرات المناخية وعدم التأقلم مع هذه التغيرات، وهناك حيوانات في خطر بسبب التلوث البيئي والبعض الآخر دخل في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض نتيجة عمليات الصيد الجائر المستمر من أجل الحصول على لحومها او جلودها او أصوافها أو قرونها . واليوم سنستعرض معكم قائمة بأهم الحيوانات المهددة بالإنقراض، فتابعوا معنا .


1- طائر الكيوي :
طائر الكيوي

طائر الكيوي يعيش بصفة أساسية في نيوزلندا وهذا الطائر هو الطائر القومي لنيوزيلندا، الكيوي من الطيور ولكنه لا يمتلك أجنحة ولذلك فهو من الطيور التي لا تطير ليس وله أرجل طويلة نسبيا وقوية في نفس الوقت تساعده على الجري السريع للهرب من أعدائه حيث يعتبر الجري الوسيلة الوحيدة للدفاع عن نفسه من أعدائه .

يغطي الريش الناعم جسم الكيوي بشكل منسدل، وتضع طيور الكيوي بيضها في أعشاش على الارض مخبئة بين الأعشاب والذكر هو الذي يرقد على البيض لمدة 80 يوم قبل أن يفقس، وقد أكد تقرير نشرته صحيفة فرتبرت زولوجي الصادرة في جمهورية التشيك أن أعداد طيور الكيوي في لإنخفاض مستمر رغم الجهود المبذولة لإيقاف ذلك الإنخفاض .

وتوقع جيمس سيلز وهو خبير في شئون الحيوانات من جنوب أفريقيا أن تتراجع أعداد ستة أنواع من طائر الكيوي في نيوزيلندا خلال الأعوام القليلة القادمة إلى أقل من 57 ألف طائر كما سيتراجع نوعان آخران إلى مئة طائر فقط لكل منهما، وكان الخبراء أشاروا قبل عشر سنوات إلى وجود أكثر من 85 ألف طائر كيوي ، وأطلقت سلطات نيوزيلندا برنامجا لحماية طائر الكيوي في عام 1991 للحفاظ على أنواعه من الإنقراض بعد أن صار ضحية للقطط والكلاب و الحيوانات المفترسة .







3- سلحفاة الغابة الأسيوية :
سلحفاة الغابة الأسيوية

تعرف أيضا هذه السلحفاة بأسم السلحفاة البنية الآسيوية وهي تعيش في حنوب شرق آسيا وهي من أكبر أنواع السلاحف البرية التي تعيش في قارة آسيا، وتتعرض هذه السلحفاة لخطر الإنقراض بسبب إزالة الغابات الذي يقلل من أماكن معيشتها بالإضافة الى خطر الحيوانات المفترسة التي تقوم بإفتراس بيض هذه السلحفاة .


4- ضفدع الطين :
ضفدع الطين من الحيوانات المهددة بالإنقراض

يعتبر هذا الضفدع من أنواع العلجوم المهددة بخطر الإنقراض بسبب فقدان أماكن معيشته وتعرضه للإفتراس من الحيوانات المفترسة والزواحف، وهذا العلجوم يعيش فقط في جزيرة مايوركا، ومن المثير أن ذكر هذا العلجوم يقوم بحمل البيض على ظهره حتى يفقس .


5- ببغاء البراكيت :
ببغاء البراكيت من الحيوانات المهددة بالإنقراض

يطلق عليه أيضا أسم الببغاء الوردي العنق، وعلى الرغم من نجاح هذا الببغاء في التكيف بنجاح مع الظروف البيئية والتطور الحضاري البشري، إلا أن أعداده أنخفضت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، ببغاء البراكيت من أنواع الحيوانات الألفية الشهيرة، أما الطيور البرية منه فقد أستوطنت عدد من المدن في جميع أنحاء العالم .


6- قرد الليمور :
قرد الليمور من الحيوانات المهددة بالإنقراض

الليمور هو نوع من أنواع القردة التي تنتمي إلى جزيرة مدغشقر، دخل قرد الليمور الى قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض بسبب إزالة الغابات والصيد من أجل بيعه في تجارة الحيوانات الأليفة الغريبة، جميع أنواع الليمور مدرجة ضمن قائمة خطر الأنقراض ولذلك تم حظر التجارة في هذا النوع من القرود .

وبسبب الظروف الأجتماعية والأقتصادية الصعبة في مدغشقر وأرتفاع النمو السكاني بمعدل 2.5 % سنويا فإن البشر يتوسعون في الأراضي التي تعيش فيها قرود الليمور مما يزيد من خطر تعرضها للإنقراض .


7- الخفاش ذو الذيل المسطح :
الخفاش ذو الذيل المسطح من الحيوانات المهددة بالإنقراض

يعتبر هذا النوع من الخفافيش المتوسطة الحجم التي تعيش في الأمريكتين، على الرغم من أنتشار هذا الخفاش في أمريكا الشمالية خاصة بأعداد كبيرة، إلا انه تعرض مؤخرا لخطر الإنقراض نتيجة موت حوالي 20 مليون خفاش بسبب التلوث والصيد العشوائي والقتل من السكان الأصليين في مناطق معيشته .


8- الذئب الرمادي المكسيكي :
الذئب الرمادي المكسيكي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

هذا النوع من الذئاب هو من أقرباء الذئب الرمادي المعروف ولكن نسبته الى المكسيك بسبب تواجده في الأراضي المكسيكة وخصوصا في المناطق الشمالية منها، وذكر تقرير أن أعداد هذا الذئب تراجعت بنسبة 12 % عن الأعوام السابقة الأمر الذي دعى الحكومة الى إنشاء محمية طبيعية على الحدود مع الولايات المتحدة للحفاظ على الأعداد القليلة المتبقية من هذا الذئب .


9- قرد العنكبوت البني :
قرد العنكبوت البني من الحيوانات المهددة بالإنقراض

قرد العنكبوت البني هو أحد أنواع القرود العنكبوتية ويعتبر العنكبوت البني من أكثر أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض حيث أن العدد المتبقي من هذا الحيوان لا يتعدى المئة قرد في العالم كله وذلك بسبب فقدان البيئة المناسبة للسكن وهذا السبب الرئيسي وراء تناقص أعداد قرد العنكبوت البني بصورة ضخمة، كما يعد الصيد الجائر من أهم أسباب تعرضه للإنقراض جنبا الى جنب تجارة الحيوانات غير المشروعة، يتميز قرد العنكبوت بأنه يمتلك ذيل وأطراف طويلة ويساعده ذيله المجعد والخالي من الشعر علي التسلق ومسك الأشياء والتعلق بالاشجار .


10- خنزير آسام البري :
خنزير آسام البري من الحيوانات المهددة بالإنقراض

يطلق عليه أيضا أسم الجنزير القزم، ويبلغ أعداد هذا الخنزير الصغير حوالي 150 حيوانا فقط في العالم، ولذلك فهو في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض، إلا ان التدابير التي تم إتخاذها مؤخرا ساهمت في تحسن أعداده وزيادة أحتمالات بقاءه على قيد الحياة في البرية، وكان خنزير آسام يعيش في كلا من نيبال، الهند وبوتان إلا انه لا يعيش الآن إلا في الهند وبالتحديد في مدينة آسام .


11- حيوان المها :
حيوان المها من الحيوانات المهددة بالإنقراض

هناك أربعة أنواع من حيوان المها، ثلاثة منهم يعيشون في المناطق القاحلة في قارة أفريقيا والنوع الرابع يعيش في شبه الجزيرة العربية ويطلق عليه المها العربي، المها بصفة عامة معرض لخطر الإنقراض بل تم إدراجه حاليا على أنه منقرض في البرية، والآن يتم عمل برنامج لحفظ المها العربي من خطر الإنقراض تمهيدا لعودتها الى الحياة البرية .


12- فقمة هاواي :
فقمة هاواي من الحيوانات المهددة بالإنقراض

يندرج هذا النوع من الفقمة الى أسرة فقمة الراهب التي تبقى منها نوعان فقط على قيد الحياة حتى الان وهي فقمة هاواي وفقمة البحر المتوسط، بالإضافة الى نوع آخر إنقرض بالفعل وهو فقمة البحر الكاريبي، فقمة هاواي كما يبدو من أسمها تعيش في جزر هاواي وهي أحد نوعين فقط من الثدييات التي تعيش في جزر هاواي والنوع الآخر هو خفاش هاواي، فقمة هاواي من أنواع الحيوانات المهددة بالإنقراض بسبب الانتهاكات البشرية والأصطدام بالحطام البشري والاشباك في شباك الصيادين .



15- النسر الفلبيني :
النسر الفلبيني من الحيوانات المهددة بالإنقراض

النسر الفلبيني الكبير أو النسر آكل القرد هو من عائلة النسور التي استوطنت الغابات في الفلبين، النسر الفلبيني يعتبر أكبر النسور الموجودة في العالم من حيث الطول والجناح، وهو يتساوى في الوزن والحجم مع العقاب المخادع ونسر البحر ستيلر، هذا الطائر الذي يعتبر الطائر الوطني في الفلبين معرض بقوة لخطر الإنقراض بسبب فقدان أماكن معيشته نتيجة إزالة الغابات، وقدأصدرت حكومة الفلبين قانونا يعاقب بالسجن حتى 12 عاما لكل من يقتل واحد من النسور الفلبينية بالاضافة الى الغرامات الكبيرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

Your Ad Spot

الصفحات